الانتخابات الأمريكية 2020: ما هي الانتخابات التمهيدية وكيف تجري؟

بعد مرور أربع سنوات على مشاهدة العالم ما قام به دونالد ترامب من نشاطات وفعاليات ليصبح مرشحاً جمهورياً، يقرر الأمريكيون مرة أخرى من هو المرشح إلى البيت الأبيض.

سيتم اختيار المرشحين من خلال سلسلة من الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية في كل ولاية وأرض تابعة للولايات المتحدة، وتبدأ في ولاية آيوا يوم الأثنين في 3 فبراير/ شباط 2020 وتنتهي في بورتوريكو في أوائل يونيو/حزيران المقبل.

وليس من المستغرب أن المرشح الجمهوري هو دونالد ترامب ثانية، على الرغم من وجود منافسَين أثنين له، إلا أنه يتمتع بشعبية كبيرة بين الجمهوريين، ويتقدمهما بشكل واضح. لذلك فإن الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الديمقراطي هي الوحيدة التي تستحق المتابعة.

المرحلة الأولى: خط البداية

قبل عام كامل من الانتخابات التمهيدية، ظهر أول المرشحين. وعلى مدار عام، برز آخرون، وأعلن 28 شخصاً في نهاية المطاف أنهم ينوون خوض السباق للفوز بترشيح الحزب لمنصب الرئيس.

لكن الأموال المتضائلة وردّ الفعل الشعبي الحماسي أو البارد والصراع الداخلي أدى إلى انسحاب 16 مرشحاً من السباق.

الآن، ومع بداية المرحلة الأساسية، لا يزال هناك 12 مرشحاً في السباق .من الناحية النظرية، يمكن لأي منهم أن يصبح المرشح. لكن عملياً، فقط لدى عدد قليل منهم فرص جيدة.

المرحلة الثانية: مؤتمرات آيوا الحزبية

لا يعد الحدث الأول في الانتخابات التمهيديةأساسياً على الإطلاق، إنه سلسلة من المؤتمرات الحزبية في ولاية آيوا، وتبدأ يوم الإثنين في الثالث من فبراير/شباط الحالي. (سنشرح الفرق بين الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية فيما بعد).

ما هي المؤتمرات الحزبية؟
يتضمن المؤتمر الحزبي حضور عدد من الأشخاص للاجتماع، ربما لبضع ساعات، قبل أن يصوتوا على مرشحهم المفضل، عن طريق إحصاء الأصوات أو برفع الأيادي.

و قد تعقد المؤتمرات في مواقع مختارة قليلة فقط، إذ أنه لا يمكنك الذهاب إلى أحدها والإدلاء بصوتك.

ولذلك، تناسب المؤتمرات الحزبية المرشحين الذين يجيدون بث الحماس في أنصارهم للمشاركة. و بيرني ساندرز مثال على ذلك.

كانت المؤتمرات الحزبية تحظى بشعبية كبيرة سابقاً، لكن الديمقراطيين هذا العام، يقيمون أربعة فقط في الولايات المتحدة، في ولايات نيفادا وداكوتا الشمالية وويومينغ وآيوا.

ما أهمية آيوا؟

الفوز هنا لأي مرشح قد يمنحهم زخماً وفرصة للفوز في الانتخابات التمهيدية.

لماذا ولاية آيوا الأولى في الانتخابات التمهيدية؟

يتحمل الرئيس السابق جيمي كارتر بعض الشيء المسؤولية عن ذلك. فعندما ترشح للرئاسة في عام 1976، أدرك فريقه أن بإمكانهم الحصول على زخم من خلال الحملة الانتخابية في وقت مبكر في ولاية آيوا. لقد فاز هناك وأدهش المراقبين عندما فاز بالرئاسة.

لماذا آيوا ليست مهمة؟

لا تمثل ولاية آيوا الولايات المتحدة بأكملها، فسكانها من الأمريكيين البيض، وبالتالي فإن الكيفية التي يصوت فيها سكانها ستكون مختلفة تماماً عن الولايات الأخرى.

وسجلها في اختيار المرشحين النهائيين سيء أيضاً، على الأقل فيما يتعلق الأمر بالجمهوريين.

وعندما كان هناك سباق مفتوح بين الجمهوريين، لم تختر آيوا المرشح الأخير منذ عام 2000، من أمثال المرشحين مايك هاكابي وريك سانتوروم وتيد. وقد فاز كروز في الولاية في السنوات الأخيرة.

بعد ثمانية أيام من مؤتمرات آيوا، تجري يوم الثلاثاء، في الحادي عشر من فبراير/شباط، الانتخابات التمهيدية الأولى في نيو هامشاير. وستصبح الولاية الشمالية الشرقية الصغيرة (عدد سكانها 1.3 مليون نسمة فقط)، مرة أخرى بؤرة للنشاط السياسي بشكل غير اعتيادي.

ما هي الانتخابات التمهيدية؟
بعكس المؤتمرات الحزبية، التي يجتمع الناخبون فيها باماكن محدودة، في أوقات معينة لبعض الوقت، يمكن للناخبين في الانتخابات التمهيدية المشاركة في الاقتراع والتصويت سراً. ثم المغادرة.

كيف تعمل الانتخابات التمهيدية؟
كلما زاد عدد الأصوات التي يحصل عليها المرشح في الاجتماع الحزبي أو الانتخابات التمهيدية، يزداد عدد مندوبي المرشح. ويأمل جميع المرشحين بالفوز بأكبر عدد من المندوبين.

ويختلف عدد المندوبين في كل ولاية، ويتم تحديده بواسطة سلسلة من المعايير المعقدة. فعلى سبيل المثال، في الانتخابات التمهيدية بكاليفورنيا، هناك 415 مندوباً للحزب الديمقراطي للمنافسة عليهم هذا العام، أما في ولاية نيو هامشاير فهناك 24 مندوباً فقط.

وخلال هذا العام، الأمر مختلف بعض الشيء. سيحتاج أي مرشح إلى الحصول على 15 في المئة على الأقل من الأصوات في أي من الانتخابات التمهيدية أو المؤتمرات الحزبية للحصول على مندوبين. ولا يزال هناك 11 مرشحاً في السباق، وهو عدد كبير على نحو غير عادي، لذلك هناك خطر من تشتت الأصوات، وقد يواجه بعض المرشحين صعوبة في الوصول إلى نسبة 15 في المئة.

بعد نيو هامشاير، يمكننا الحصول على صورة واضحة عن المرشحين الذين يواجهون صعوبة في خوض السباق، لكن أياً كان من حصل على معظم المندوبين في هذه المرحلة، سيظل من غير المؤكد بلوغهم مرحلة الترشيح النهائي، وحتى أولئك الذين يواجهون صعوبة قد لا يفشلون بعد نيو هامشاير، لأن هناك مسيرة طويلة للوصول إلى النهاية.

Comments

Popular posts from this blog

科技部:法匹拉韦已完成临床研究 建议尽快纳入诊疗方案

सारकेगुडा फ़र्ज़ी मुठभेड़: मरने वालों में जवानों के साथ खेलने वाले बच्चे भी थे

आनंद भवन पर चार करोड़ का कर बाक़ी, मिला नोटिस